MENGENAL TANDA-TANDA I'RAB
بَابُ
مَعْرِفَةِ عَلَامَاتِ اَلْإِعْرَابِ
لِلرَّفْعِ
أَرْبَعُ عَلَامَاتٍ : الضَّمَّةُ ، وَالْوَاوُ وَالْأَلِفُ, وَالنُّونُ
فَأَمَّا
اَلضَّمَّةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ فِي اَلِاسْمِ
اَلْمُفْرَدِ, وَجَمْعِ اَلتَّكْسِيرِ, وَجَمْعِ اَلْمُؤَنَّثِ اَلسَّالِمِ, وَالْفِعْلِ
اَلْمُضَارِعِ اَلَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ
وَأَمَّا
اَلْوَاوُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي مَوْضِعَيْنِ فِي جَمْعِ اَلْمُذَكَّرِ
اَلسَّالِمِ, وَفِي اَلْأَسْمَاءِ اَلْخَمْسَةِ, وَهِيَ أَبُوكَ, وَأَخُوكَ, وَحَمُوكَ,
وَفُوكَ, وَذُو مَالٍ
وَأَمَّا
اَلْأَلِفُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي تَثْنِيَةِ اَلْأَسْمَاءِ خَاصَّةً
وَأَمَّا
اَلنُّونُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي اَلْفِعْلِ اَلْمُضَارِعِ, إِذَا اِتَّصَلَ
بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ, أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ, أَوْ ضَمِيرُ اَلْمُؤَنَّثَةِ اَلْمُخَاطَبَةِ.
وَلِلنَّصْبِ
خَمْسُ عَلَامَاتٍ: الْفَتْحَةُ، وَالْأَلِفُ، وَالْكَسْرَةُ، وَاليَاءُ، وَحَذْفُ
النُّونِ.
فَأَمَّا
الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامةً لِلنَّصْبِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْاِسْمِ
الْمُفْرَدِ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ، وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ
نَاصِبٌ وَلَمْ يَتَّصِلْ بِآَخِرِهِ شَيْءٌ.
وَأَمَّا
الْأَلِفُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ، نَحْوَ:
“رَأَيْتُ أَبَاكَ وَأَخَاكَ” وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
وَأَمَّا
الْكَسْرَةُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي جَمْعِ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ.
وَأَمَّا
الْيَاءُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصبِ فِي التَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ.
وَأَمَّا
حَذْفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الَّتِي
رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
الْكَسْرَةُ،
وَالْيَاءُ، وَالْفَتْحَةُ.
وَلِلْخَفْضِ
ثَلَاثُ عَلَامَاتٍ:
فَأَمَّا
الْكَسْرَةُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْاِسْمِ
الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ الْمُنْصَرِفِ، وَفِي جَمْعِ الْمُؤَنَّثِ
السَّالِمِ.
وَأَمَّا
الْيَاءُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْأَسْمَاءِ
الْخَمْسَةِ، وَفِي التَّثْنِيَةِ، وَالْجَمْعِ.
وَأَمَّا
الْفَتْحَةُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي الْاِسْمِ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ.
وَلِلْجَزْمِ
عَلَامَتَانِ: السُّكُونُ، وَالْحَذْفُ.
فَأَمَّا
السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ
الْآَخِرِ.
وَأَمَّا
الْحَذْفُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الْمُعْتَلِّ
الْآَخِرِ، وَفِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الْتِي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
Bab Mengenal tanda-tanda I’rab
A.
Rafa’ memiliki empat tanda:
* Dhammah
* Huruf Waw
* Huruf Alif
* Huruf Nun
a. Dhammah menjadi tanda bagi rafa’ pada empat
tempat :
1. Isim Mufrad,
2. Jama’ taktsir
3. Jama’ muannas salim, dan
4. Fiil mudhari’ yang tidak bersambung di
akhirnya dengan sesuatu
b. Huruf Waw menjadi tanda bagi rafa’ pada dua tempat :
1. Jama’ mudzakkar salim, dan
2. Isim-isim yang lima yaitu
أَبُوكَ, وَأَخُوكَ, وَحَمُوكَ,
وَفُوكَ, وَذُو مَالٍ
(Bapak
mu, saudara laki-laki mu , ipar mu, mulut mu, pemilik harta )
c. Huruf Alif menjadi tanda bagi rafa’ pada
isim-isim tatsniyyah yang tertentu
d. Huruf Nun menjadi tanda bagi rafa’ pada fi’il
mudhari yang bersambung dengan:
1. dhamir tatsniyah,
2. dhamir jama’, dan
3. dhamir muannats mukhatabah.
B.
Nashab memiliki lima tanda:
* Fathah
* Huruf alif
* kasrah
* Huruf Ya
* Hadzfunnuun (membuang nun)
a. Fathah menjadi tanda bagi nashab pada tiga
tempat :
1. Pada Isim Mufrad
2. Jama’ taksir, dan
3. fi’il Mudhari apabila masuk
atasnya amil yang menashobkan dan tidak bersambung di akhirnya dengan
sesuatupun.
b. Huruf Alif menjadi tanda bagi nashab pada
isim-isim yang lima contohnya :
رَأَيْتُ أَبَاكَ وَأَخَاكَ
(aku
melihat bapakmu dan saudaramu)
dan apa-apa yang menyerupai
contoh ini.
c. Kasrah menjadi tanda bagi nashab pada jama’
muannats salim
d. Huruf Ya menjadi tanda bagi nashab pada
tatsniyah dan jama’ (mudzakkar salim)
e. Hadzfunnuun (membuang huruf nun), menjadi
tanda bagi nashab pada fi’il-fi’il yang lima yang ketika rafa’nya dengan tetap
nun.
C.
Khafadh memiliki tiga tanda:
* Kasrah
* Huruf Ya
* Fathah
a. Kasrah menjadi tanda bagi khafadh pada tiga
tempat:
1. Isim Mufrad yang menerima tanwin
2. jama’ taksir yang menerima tanwin, dan
3. jama’ muannats salim
b. Huruf ya menjadi tanda bagi khafadh pada tiga
tempat:
1.
Pada isim-isim yang lima (al asmaul khamsah)
2.
Isim Tatsniyah, dan
3.
jama’
c. Fathah menjadi tanda bagi khafadh pada
isim-isim yang tidak menerima tanwin (isim ghairu munsharif)
D.
Jazm memiliki dua tanda:
* Sukun
* Al hadzfu (membuang)
a. Sukun menjadi tanda bagi jazm pada fi’il yang
shahih akhirnya
b. Al hadzfu menjadi tanda bagi jazm pada fi’il
mudhari yang mu’tal akhirnya dan pada fi’il-fi’il yang ketika rafa’nya dengan
tetap nun.
Bermanfaat bgt
BalasHapus